مراحل النمو العقلي عند الطفل
مراحل-النمو-العقلي-عند-الطفل |
ويعتبر جون بياجي Jean Piaget أحد كبار علماء النفس التربوي والابستيمولوجيين الذين اهتموا بدراسة النمو المعرفي والذهني عند الاطفال، في سياق النظرية البنائية للمعرفة، حيث قام بالعديد من الابحاث والدراسات بخصوص المستوى المعرفي والعقلي عند الاطفال، بعدما أسس المركز العالمي للابستيمولوجيا الوراثية في جامعة جنيفا سنة 1955. وقد اعتبر جون بياجي أن معرفة مراحل النمو العقلي عند الطفل أساسية بالنسبة للأباء والمدرسين والمربين. حيث قسم النمو الذهني عند الطفل الى أربعة مراحل، تبدأ منذ لحظة الولادة وتستمر الى مرحلة البلوغ. وسنحاول في مايلي توضيح مميزات كل مرحلة.
مراحل النمو الذهني عند الطفل:
المرحلة الحسية الحركية:
نمو-الطفل-المرحلة-الحسية-الحركية |
المرحلة ما قبل العمليات الذهنية المجردة:
تعلم-الاطفال-و-نمو-العقل |
مرحلة العمليات الادراكية الملموسة:
يطور الطفل خلال هذه الفترة عمليات ادراكية ويبدأ في تطبيق طرق تفكير مختلفة على الاحداث التي يصادفها. وتمتد هذه المرحلة من السنة السابعة الى الحادي عشرة، ويصبح الطفل قادرا على تصنيف وتنظيم الصور الذهنية والرموز ضمن افكار منطقية، ويكون قادرا على القيام بسلوكات وبعكسها، بحيث يمتلك القدرة على التفكير المنطقي المرتبط بالادراك الحسي والاستخدام الجسدي. وتتطور مهاراته في مجال التصنيف.مرحلة العمليات الصورية المجردة:
تمتد من سن الحادي عشرة الى سن السادسة عشر، تتميز هذه المرحلة من النمو العقلي للطفل بنمو القدرة على التفكير المجرد، بحيث يستطيع الاطفال تطوير طرق مختلفة للتفكير المجرد ويستطيع القيام بتفكير منطقي بكل سهولة، كما يستطيع التفكير في معارفه وفي طرق التفكير، او استخدام القدرات فوق المعرفية metacognition، ويوظف قدراته ومهاراته في حل المشاكل والقضايا المعرفية وفق مناهج منطقية وخطوات منظمة. وتوافق مرحلة العمليات الذهنية الصورية لحظة قدرة الطفل على التفكير في المفاهيم المجردة والاحداث الافتراضية، ويصبح الطفل او المراهق في هذه المرحلة قادرا على فهم واستيعاب دوافع سلوكات الناس الاخرين وفهم تصرفاتهم. وفي نفس الوقت ينشغل المراهق بتكوين تصورات خيالية حول ذاته والرغبة في اثبات الذات وايجاد معجبين، وتقليد الاخرين من النجوم والابطال. وتعتبر هذه المرحلة مهمة جدا في تكوين شخصية الطفل/المراهق، بحيث يكون حساس جدا من تصرفات الاخرين ونظرتهم وانتقادهم له. ويسعى الى اظهار اختلافه وتميزه على الاخرين، بحيث يجلب انتباه الاخرين له. لكنه لا يقدر خطورة وعواقب تصرفاته.
واجمالا تشكل مراحل النمو العقلي عند الطفل لحظة أساسية يعد فهمها أمرا ضروريا لحسن توجيه الاطفال وتعليمهم واختيار الطرق المناسبة في تربيتهم. ولازالت ابحاث علم النفس وعلوم التربية تشتغل في اطار كشف مزيد من المعارف والحقائق حول مستويات الادراك عند الاطفال وتحديد قدراتهم العقلية.
0 comments:
إرسال تعليق